مبدع العرب

تهتم المدونة بتقدم افضل الالعاب وتطبيقات الاندرويد ومراجعة الهواتف

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

هذه المدونه غير مسئوله عن اى تعليقات وانما تعبر التعليقات عن راى الشخص نفسه

تعرف على الفرق بين نظام الأندرويد وآيفون

تعتبر عالم التكنولوجيا الحديثة ملئ بالمميزات وتُعد الهواتف الذكية من اهم التطورات التي تسيطر على حياتنا اليومية ومن بين هذة الخيارات المتاحة في السوق نظام تشغيل أندرويد ونظام آيفون وهما المنافسين بالسوق بالرغم من أن النظامين يوفران تجربة استخدام متكاملة إلا أن هناك اختلافات واضحة بين كل نظام من حيث الاداء والتصميم وبعض والمميزات. في هذا الموضوع سنتحدث عن اهم الفروق بين نظام تشغيل أندرويد ونظام iOS الخاص بهواتف آيفون.



1. نظام التشغيل

  • الأندرويد:

الأندرويد هو نظام مفتوح المصدر طوّرته شركة جوجل الأمريكية ويتميز بالمرونة العالية وإمكانية تخصيص النظام حيث يمكن للمستخدمين ان يقومو بتعديل واجهة النظام وتحميل تطبيقات من مصادر غير رسمية. كما يدعم ايضا العديد من الشركات المصنعة للهواتفالذكية، مثل سامسونج، وشاومي، مما يوفر تميزا كبيرًا في الخيارات.

  • iOS:

نظام iOS هو نظام عكس الاندرويد وهو مغلق المصدر، تم تطويره بواسطة شركة آبل الأمريكية. أبرز المميزات انة بتكامل مرتفع بين النظام والجهاز مما يؤدي إلى تجربة مستخدم سلسة ومستقرة. لكن يجب للمستخدمين بتحميل التطبيقات من متجر App Store فقط وهو عكس الأندرويد وسوف يفقدك على التنوع في التطبيقات على الجهاز .


2. الأجهزة

  • الأندرويد:

تعمل العديد من الشركات المصنعة للهواتف بنظام الأندرويد مما يجعلك تختار من مجموعة واسعة من الخيارات من حيث الحجم والسعر والشكل وهذه المتطلبات تعني أن المستخدمين يمكنهم أن تختار بين جهاز يتناسب مع السعر والاحتياجات للجهاز .

  • iOS:

ياتى نظام iOS على هواتف آيفون فقط والتي تقوم بتصنعها شركة آبل الأمريكية وهذا يعنى أن تجربة الجهاز للاستخدام تكون بشكل موحد فى الواجهة وتعتبر أجهزة الايفون يتم تصنيع نظام التشغيل بدقة كبيرة لكن الخيارات التى بداخله تكون محدودة مقارنةً بالأندرويد.


3. واجهة المستخدم

  • الأندرويد:

ياتى نظام الأندرويد بواجهة مستخدم قابلة للتخصيص للشركات المصنعة للهواتف بدرجة كبيرة حيث يمكن ايضا للمستخدم تعديل الشاشة الرئيسية والايقونات و Widgets وتغيير شكل المظاهر من خلال لانشر الهاتف وهذه المميزات تساعد المستخدمين أن يقومو بالتعديل وتخصيص الجهاز وفقًا لجميع المتطلباتهم الذى يريدونها.

  • iOS:

تاتى واجة نظام iOS بانها غير قابلة للتخصيص مقارنةً بالأندرويد والذى قابل للتخصيص وتوفر آبل تجربة مستخدم واحدة لكل المستخدمين حيث تركز على البساطة وسهولة استخدام الجهاز ويمكن للمستخدمين تنظيم كل التطبيقات التى بالشاشة الرئيسية .


4. التطبيقات والألعاب

  • الأندرويد:

ياتى على الاجهزة متجر Google Play  لنظام الاندرويد وياتى بمجموعة كبيرة من التطبيقات والألعاب وياتى داخل المتجر التطبيقات المجانية وايضا التطبيقات المدفوعة والمتجر بداخلة تطبيقات والعاب كثيرة جدا مقارنة بمتجر الايفون.

  • iOS:

يتمتع متجر App Store بمميزات قوية من حيث تفضل التطبيقات والألعاب وان جميع التطبيقات قامت لعملية مراجعة دقيقة من طرف الشركة مما قد يعزز الأمان. ومع كل هذا قد لا تتوفر بعض التطبيقات المتوفرة على الأندرويد ان تكون متاحة على متجر AppStore.


5. الأمان والخصوصية

  • الأندرويد:

نظرًا لأن الأندرويد يكون نظام مفتوح المصدر من طرف شركة جوجل وتستخدمة الشركات المصممة للهواتف وهى متعددة مثل سامسونج وشاومى وغيرها ويعملون على تطوير النظام فإن الأمان قد يختلف من جهاز إلى جهاز آخر من شركة مختلفة وشركة جوجل تعمل على تحسين أمان النظام على الاجهزة لذلك يجب عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة فقد تعرض المستخدمين لمخاطر كبيرة.

  • iOS:

آبل تعمل على توفر اهتمامًا كبيرًا بالأمان والخصوصية على اجهزتها وتوفر نظامًها ios مغلقا ومراقبًا بدرجة كبيرة من طرف الشركة والتحديثات الأمنية تصدر بشكل دوري وتتم مراجعة كل التطبيقات التى بداخل متجر App Store للتأكد من عدم وجود اى مشاكل بها .


فى نهاية الموضوع يعتمد اختيارك للنظام الأفضل بين الأندرويد والايفون على متطلباتات وتفضيلات للجهاز فيعتبر الأندرويد يقدم مرونة بشكل كبيرة وتنوعًا فى التخصيص بينما يوفر iOS تجربة استخدام تكون متكاملة من ناحية الامان وغير مفتوح المصدر حيث كل نظام لديه نقاط قوة وايضا ضعف، وانت تقوم باختيار مايناسبك ، لذا يُنصح بتحديد المتطلبات وتجربة نظام الأندرويد والايفون إذا كنت تستطيع قبل الشراء.

عن الكاتب

محمود سمير كاتب ومدون مصرى احب مجال الاندرويد والكمبيوتر واهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا

التعليقات


اتصل بنا

اذا أعجبك محتوى المدونه لاتنس الاشتراك بالقائمه البريديه والتعليق ليصلك كل جديد على المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مبدع العرب