مبدع العرب مبدع العرب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هذه المدونه غير مسئوله عن اى تعليقات وانما تعبر التعليقات عن راى الشخص نفسه

حل مشكلة بطئ هواتف الاندرويد

من المشاكل التي تواجة الكثير من مستخدمي هواتف الاندرويد بالأخص هي مشكلة بطي الجهاز وتحدث تلك المشكلة مع مرور الوقت وتعتبر هذه المشكلة منتشرة بين مستخدمي الأجهزة سواء كانت اجهزة الأندرويد أو iOS ايضا هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب إلى هذة المشكلة وايضا هناك طرق فعالة لتسريع الجهاز وإعادة تحسين الاداء وسنتعرف في هذا الموضوع عن بعض الأسباب المتسببة لبطئ الهاتف والطرق الفعالة لحل المشكله.


أسباب بطئ الهاتف:

  1. كثرة ملفات الحفظ المؤقت على الهاتف (الكاش): ملفات الكاش تعتبر هي الملفات التي يقوم بحفظها الجهاز  وتلك الملفات عند استخدام بعض التطبيقات تعمل على تسريع عملية الوصول إلى المعلومات اثناء فتح التطبيقات فى المرات القادمة ولكن مع مرور الوقت من الممكن أن تتكاثر تلك الملفات وتؤثر على مشكلة بطئ الجهاز.

  2. تطبيقات الجهاز المثبتة بكثرة: عندما يقوم مستخدمي الاندرويد بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على الجهاز وسوف يؤدي ذلك إلى استهلاك المزيد من امكانيات الجهاز ومنها الذاكرة العشوائية (RAM) والمعالج ايضا مما يسبب مشاكل في سرعة الجهاز.

  3. الذاكرة الممتلئة: من اكثر المشاكل انتشارا وهى امتلاء ذاكرة الجهاز الداخلية والتى يعانى منها اصحاب الاجهزة التى بمساحة تخزين صغيرة  وقد يؤدي إلى ذالك الى مشاكل كبيرة في الأداء فعندما تكون الذاكرة ممتلئة يصعب على الهاتف ان يقوم بتنفيذ المهام الاخرى وذالك بسبب نقص المساحة المتاحة لة.

  4. عدم التحديثات المستمر للجهاز: ان عدم تثبيت التحديثات الجديدة لنظام الاندرويد أو التحديثات المتاحة للتطبيقات قد يؤدي ذالك الى عدم توافق الجهاز مع التطبيقات المثبتة الحديثة مما يسبب مشاكل ايضا في الأداء.

  5. خلفيات ورسوم متحركة ثقيلة: بعض مستخدمى الاندرويد يفضلون استخدام خلفيات حية أو رسوم متحركة على الشاشة الرائسية ولكن هذا يوثر على الاداء والذاكرة العشوائية ولان هذه الخلفيات قد تستهلك كثيرا من الرام وتؤدي إلى انخفاض في الأداء وتحتاج الى جهاز بإمكانيات عالية.

طرق تسريع الهاتف:

  1. تنظيف الملفات المؤقتة (الكاش): اولا يمكن استخدام تطبيقات مخصصة من متجرجوجل بلاى لتنظيف الملفات المؤقتة أو القيام بذلك يدوياً من إعدادات الجهاز والتطبيقات ويعتبر هذا الإجراء يساعد بشكل كبير في تنظيف مساحة وتحسين من الأداء.

  2. إلغاء تثبيت بعض التطبيقات غير الضرورية: قم بالبحث الى التطبيقات المثبتة على هاتفك واحذف بعض من التطبيقات التي لم تعد تستخدمها على جهازك ويمكن أن يساعد ذالك في تفريغ مساحة الذاكرة الداخلية وتقليل الضغط على المعالج.

  3. إدارة الذاكرة: حاول ان تتجنب امتلاء الذاكرة الداخلية للجهاز ويكون عن طريق نقل الملفات غير المهمة إلى التخزين السحابي عبر الإنترنت أو إلى بطاقة ذاكرة خارجية إذا كانت متوفرة على جهازك.

  4. تحديث نظام التشغيل والتطبيقات: تأكد من انك تقوم بتحديث نظام الأندرويد بشكل مستمر وايضا التطبيقات المثبتة على الجهاز بشكل دوري وذالك لضمان التوافق مع أحدث الإصدارات المتوفرة للنظام والتطبيقات .


الترقية إلى جهاز جديد:

إذا كان جهازك الاندرويد يعاني من مشاكل كبيرة وبطئ فى الاداء ولم تنجح الحلول السابقة فى الاعلى في تحسين الاداء فقد يمكنك الان النظر في تغيير الجهاز بجهاز جديد ويجب عند شراء هاتف جديد ان تأكد من مراعاة بعض الامور التالية:

  1. المعالج والذاكرة العشوائية (RAM): حاول ان تختار جهازًا من شركة معروفة ويحتوي على معالج قوى وذاكرة عشوائية كبيرة حتى تتحمل  تشغيل التطبيقات الثقيلة والمهام الكثيرة حتى لا يحدث مشاكل.

  2. سعة التخزين الداخلية: ايضا يُفضل عند النظر فى شراء هاتف جديد ان تختار هاتف يكون بسعة تخزين كبيرة حتى تتجنب مشاكل عند امتلاء الذاكرة والتي تؤثر على بعد ذالك على اداء الجهاز.

  3. البطارية: ايضا من الامور المهمة ان تأكد من أن بطارية الهاتف تكون عير تالفة وانة يحتوي على بطارية بحالة ممتازة حتى تدوم لفترات طويلة دون ان تحتاج إلى إعادة الشحن التكرر لها.

  4. التوافق مع التحديثات المقبلة: اختر هاتفًا من علامة تجارية تكون مشهورة ومعروفة مثل ابل وسامسونج وغيرها لانها تكون منتظمة بالتحديثات لنظام التشغيل وبقاء الجهاز متوافقًا مع التطبيقات الحديثة لأطول فترة .

أهمية الصيانة الدورية:

لا يمكن التجاهل من ان الصيانة الدورية للهاتف مهمة وايضا مع أي جهاز اندرويد آخر نكون مهمة فإن الحفاظ على الهاتف وصيانة الأعطال بشكل منتظم يساهم في إطالة عمره بشكل كبير وتحسين ايضا من أدائه يجب على مستخدمى الهواتف أن الجهاز رغم صغره إلا انة يحتوي على العديد من المكونات التي تتطلب اهتمامًا خاصة.

  1. تنظيف الجهاز من الخارج: حافظ على نظافة الهاتف من الخارج وتجنب تعريضه للرطوبة والاتربة  تنظيف منفذ الشحن ومنفذ السماعات بشكل مستمر يساعد في الحفاظ على جودتة .

  2. حماية الشاشة: يفضل ان تستخدم اسكرين للشاشة حتى تقوم بحماية الشاشة من الكسور والخدوش لان الشاشة هي الوحيدة من أكثر شئ حساس في الهاتف وان كسرها يسبب اضرار على الاستخدام اليومي .

  3. تجنب التعرض للحرارة المرتفعة: حاول ان تجنب ترك الهاتف في أماكن تعرضك لدرجات حرارة مرتفعة وتكون مثل الشمس او بأماكن بها حرارة مرتفعة لان يمكن حدوث ذالك من الممكن ان يتسبب بمشاكل للمكونات الداخلية للجهاز وتسريع انخفاض البطارية بشكل سريع .

  4. استخدام كفر للجهاز: حاول ان تستخدام جراب حماية للهاتف حتى يحميه من الصدمات المباشرة ويقلل من تعرض الجهاز للتلف.


في النهاية، تعتبر مشكلة بطئ الهاتف يمكنك التعامل مع هذة المشكلة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التى تم ذكرها بالاعلى والتي تساعد في تحسين أداء الجهاز والحفاظ على السرعة  سواء اذا كنت تمتلك جهازًا جديد أو مستعمل فإن الالتزام بتلك النصائح وبالصيانة الدورية واختيار التطبيقات التى تحتاج اليها فقط حتى يضمن لك استخدام الجهاز بسلاسة وايضا لاتنسى أن الهواتف تتطور باستمرار وقد تحتاج الى التحديث إلى جهاز أحدث هو الحل الأمثل في بعض المشاكل ولكن الأهم هو أن تظل تلاحظ التغيرات التي تحدث في أداء جهازك وتتعامل معها بسرعة للحفاظ على أفضل اداء لجهازك .

عن الكاتب

المبدع برو

التعليقات


اتصل بنا

اذا أعجبك محتوى المدونه لاتنس الاشتراك بالقائمه البريديه والتعليق ليصلك كل جديد على المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مبدع العرب